2021/10/02
"إعصار شاهين".. تحذيرات وعطلة ليومين في سلطنة عمان

حذرت سلطنة عمان، مساء السبت، من تداعيات الإعصار المعروف باسم "شاهين" ومنحت الموظفين عطلة ليومين.
فيما أصدرت الإمارات "تدابير" أولية لمواجهة أي آثار محتملة للإعصار الذي يقترب من سواحل السلطنة، وأكدت السعودية أن تأثرها به "غير مباشر".
وتحت عنوان "تحذير"، قالت هيئة الطيران المدني العمانية، في بيان، إن "الإعصار شاهين يستمر في حركته نحو سواحل السلطنة المطلة على بحر عمان، ويبعد مركزه حوالي 200 كم عن محافظة مسقط (العاصمة)".
وقالت إن "التأشيرات المباشرة (للإعصار) ستبدأ صباح الأحد، وستكون مصحوبة برياح شديد السرعة تتراوح بين 40 و60 عقدة، وأمطار رعدية غزيرة جدا تؤدي لفيضان أودية، فضلا أن البحر سيكون شديد الهيجان".
وأهابت "الجميع ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة وعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة".
فما أشارت وكالة الأنباء العمانية إلى أن سلطات البلاد قررت منح موظفي الدولة والقطاع الخاص، عدا محافظتي ظفار والوسطى، إجازة يومي الأحد والاثنين، "نظرا للأنواء المناخية الاستثنائية".
وفي الإمارات، أعلن الفريق الوطني لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، أن "بعض المناطق الساحلية الشرقية ستتأثر بالإعصار من الأحد حتى الثلاثاء"، داعيا قاطني تلك المناطق باتباع "التدابير" التي ستُعلن، وفق ما نقلته وكالة الأنباء المحلية الرسمية "وام".
وأضاف الفريق: "كإجراء استباقي ولسلامة أفراد المجتمع، سيتم الإعلان عن إجراءات وتدابير، من أبرزها منع ارتياد الشواطئ والبحر، ومنع الاقتراب من مناطق الأودية وجريان السيول والأماكن المنخفضة".
وفي الرياض، نقلت قناة "الإخبارية" السعودية (رسمية) عن المحلل في مركز الأرصاد بالمملكة عقيل العقيل، أن "إعصار شاهين تأثيره على المملكة غير مباشر".
وأوضح العقيل: "خلال 48 ساعة، سيتحول الإعصار إلى منخفض جوي ينتج عنه أمطار من متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة".

تم طباعة هذه الخبر من موقع المهرة اونلاين www.almahrahonline.com - رابط الخبر: https://almahrahonline.net/news7669.html