2021/10/04
انقطاع خدمات فيسبوك وإنستغرام وواتساب عالميا

انقطعت مجموعة تطبيقات فيسبوك، ومنها منصة مشاركة الصور الشهيرة إنستغرام وتطبيق المراسلة واتساب، عن خدمة ملايين المستخدمين، اليوم الإثنين، وفقا لموقع تتبع انقطاع الخدمات “داون ديتكتور دوت كوم”.

وقال الحساب الرسمي لعملاق التواصل الاجتماعي على تويتر، اليوم الإثنين، “ندرك أن البعض يواجه عراقيل في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا”. وأضاف “نعمل على إعادة الأوضاع لطبيعتها بأسرع ما يمكن، ونعتذر عن أي إزعاج”.

كما لجأ الحسابان الرسميان إلى واتساب وإنستغرام إلى تويتر لتأكيد الانقطاع.
وقالت وكالة رويترز إن هناك بلاغات أيضا عن مشاكل في الدخول إلى منصة تويتر وموقعي غوغل وأمازون وتطبيق تيك توك، بالإضافة إلى أعطال في خدمة الهاتف المحمول في الولايات المتحدة.

وقال تطبيق تليغرام للمحادثات إن هناك صعوبات في استخدام التطبيق بسبب انضمام أعداد كبيرة من المستخدمين إلى المنصة.

وبعد الانقطاع، تراجعت أسهم فيسبوك 5.63% في التعاملات متجهة نحو أسوأ أداء يومي لها منذ نحو عام.
وأفاد موقع “ماركت ووتش” الأمريكي، المعني برصد أخبار سوق الأسهم، بأن أسهم الشركة انخفضت إلى أدنى مستوى خلال اليوم، وصل إلى 323 دولارا للسهم الواحد.

فيما تراجع قيمة سهم تويتر بأكثر من 6% بعد تعطل خدماته في مناطق مختلفة على مستوى العالم. وتراجع قيمة أسهم أمازون وغوغل بنسبة تزيد على 2% بعد تعطل خدماتهما أيضا.

وتعرضت فيسبوك لانقطاعات كبيرة مماثلة في مجموعة تطبيقاتها هذا العام في مارس/آذار ويوليو/تموز.

يذكر أن شبكة تطبيقات فيسبوك يستخدمها أكثر من 2.7 مليار شخص يوميا في المتوسط.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن أعضاء بالطاقم الأمني في فيسبوك قولهم إنه من غير المرجح أن يكون سبب عطل المنصات هجمات سيبرانية.

فيما قالت منظمة نت بلوكس المختصة بأمن الإنترنت إن تعطل تطبيقات فيسبوك هو “الأكثر تأثيرا” في تاريخ الشركة.

ويأتي انقطاع الخدمة غداة ظهور مبلغة عن المخالفات على شاشة تلفزيون أمريكي لكشف هويتها بعد أن سربت مجموعة وثائق للسلطات تزعم أن فيسبوك يعرف أن منتجاته تغذي الكراهية وتضر بصحة الأطفال العقلية.

وعملت خبيرة البيانات فرانسيس هوغن (37 عاما) في شركات من بينها غوغل وبينترست، لكنها قالت في مقابلة مع برنامج “60 دقيقة” الإخباري لشبكة “سي بي إس” إن فيسبوك “أسوأ بكثير” من كل ما رأته سابقا.

تم طباعة هذه الخبر من موقع المهرة اونلاين www.almahrahonline.com - رابط الخبر: https://almahrahonline.net/news7681.html