2020/01/08
دمار وجوع ونزوح وأمراض تعصف بملايين المواطنين، من جراء حرب لم تتوقف منذ سنوات في مناطق عديدة من اليمن. لكنّ ما يزيد الأمور سوءاً الانتهاكات ضد الحريات الشخصية، لا سيما في مناطق الحوثيين.
2020/01/08
أصبح الصحافي اليمني جميل مفرح مهدداً بالطرد من شقّة سكنية يقطنها بالإيجار، بعد إصدار محكمة شمال أمانة العاصمة صنعاء، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، حكماً يقضي بسرعة إخلائها وترميمها ودفع كامل المتأخرات، تحت وصاية وإشراف المحكمة.
2020/01/01
تختلف آمال وتطلّعات اليمنيين من شخص إلى آخر ومن منطقة إلى أخرى، لكنّهم يجمعون على الرغبة في أن يكون هذا العام نهاية لمأساتهم من جراء الحرب، وبداية لحياة جديدة ملؤها الأمن والسلام وضمان توفير احتياجاتهم المعيشية. ويأمل الطبيب مجاهد البحري (33 عاماً)، أن يودّع عام 2019 كل الأحداث المخيبة للآمال التي فاقمت معاناته وأسرته وقضت على أحلامه وطموحاته خلال السنوات الخمس الماضية. يقول لـ"العربي الحديد": "أتمنى أن يحمل العام الجديد، 2020، السلام والوئام، وتنتهي المخاطر المحدقة باليمن، وتتلاشى الأمراض التي انتشرت أخيراً".
2019/12/20
شكلت اتفاقية ستوكهولم التي تم التوقيع عليها في 13 ديسمبر 2018، بصيص أمل لملايين اليمنيين، خاصة في محافظة الحديدة الذين هم على وشك مواجهة المجاعة، إلا أن هذه الآمال ما لبثت حتى انخفضت بشكلٍ مؤسف.
2019/12/19
قبل عام من الآن وحين اقتربت قوات الجيش الوطني من تحرير مدينة الحديدة ومينائها تمهيدا لتحرير مينائي الصليف ورأس عيسى، وهو ما كان سيشكل ضربة قاصمة للمليشيا بقطع الشرايين التي تزودها بالبقاء، هرولت دول كبرى في المجتمع الدولي لمنع حدوث ذلك حرصا منها على بقاء المليشيا وإنقاذها من هلاك محتوم تحت ذرائع العمل الإنساني والاستجابة العاجلة للأزمة الإنسانية وبغطاء الأمم المتحدة ومجلس الأمن، في مسرحية هزلية ولعبة مكشوفة مارسها المجتمع الدولي حينها مستخدما تلك الشعارات الزائفة التي اعتاد استخدامها في كثير من البلدان لتمرير أجندته وتنفيذ مخططاته ومطامعه وحماية أدواته وأذرعه.
2019/11/30
يظل الاستقلال الوطني المجيد في الـ30 من نوفمبر1967م متجددا وحاضراً في ضمير ووجدان كل ابناء اليمن، ومحفوراً في الذاكرة الوطنية الى الأبد ومدوناً في سفر تاريخ ثورته الخالدة 26سبتمبر و 14 اكتوبر بأحرف من نور.
2019/11/26
مثّل اتفاق الرياض، الذي وقعته الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي الذي تدعمه الإمارات مؤخرا، حلقة جديدة في سلسلة اتفاقات ومشاورات أجرتها الحكومة مع الجماعات المتمردة شمالا وجنوبا، منذ 2006، بلغت إجمالا تسع جولات، وآلت جميعها إلى الفشل.
2019/11/21
الطفلان في الصورة من صنعاء، يشتركان في حرب اليمن، هما مجندان سلخت عنهما طفولتهما، ويمكن لحياتهما أن تُسلخ عنهما في أيّ لحظة، لكنّهما ليسا الوحيدين المعرضين للخطر، خصوصاً من الأطفال والنساء.
2019/11/14
كُتب على النساء والأطفال في غزة دفع فاتورة مُستحقة من دمائهم وأجسادهم في كل عدوان إسرائيلي على القطاع، فبات من المعتاد أن تعمَد "إسرائيل" إلى ضرب الخاصرة الرخوة للفلسطينيين، باستهداف المدنيين - وخاصة النساء والأطفال -، حينما تعجز أن تُركّع المقاومة أو أن تفرض عليها قواعد اشتباك جديدة.
2019/11/14
على مدى نحو 15 شهرا، تحركت عمان، الدولة الخليجية الهادئة داخليا، القريبة من مضيق هرمز، ومن إيران، في 4 "قضايا" متعثرة بالمنطقة، متعلقة بأزمات اليمن وفلسطين والخليج ومعارك واشنطن وطهران.
2019/11/11
ينذر موسم التمور الحالي في تونس، لأن يكون عاما للنسيان بالنسبة للمزارعين، لأسباب أبعد عن الإنتاج وأقرب إلى أسعار السوق التي يراها العاملون في القطاع قليلة، أمام ارتفاع في كلفة الإنتاج. تنتج تونس حاليا قرابة 200 نوع من التمور، من أهمها دقلة النور والفطيمي ولخوات والكنتة والعليق، وتصنّٓف دقلـة النور الأفضل من بينها، وتعد محافظة توزر (غرب) لوحدها قرابة مليوني شجرة نخيل.
2019/11/11
من العام 1988 أي قرابة ثلاثين عاما منذ تحويل الباخرة العملاقة «صافر» إلى خزان عائم لاستقبال وتصدير خام مأرب الخفيف.. حسب المعلومات فإن باخرة صافر تعد ثالث أكبر ميناء عائم في العالم لتخزين النفط وبسعة تبلغ ثلاثة مليون برميل. وتضم خزانات صافر العائمة أكثر من مليون برميل من النفط الخام، ويربطها أنبوب نفطي مع حقول صافر في محافظة مأرب يصل طوله لنحو 428 كيلومترا.
2019/11/07
أجواء احتفالية صاحبت حفل توقيع الاتفاق الذي رعته الرياض بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، فيما لا تزال تدور شكوك حول قدرة الاتفاق على إنهاء الصراع على السلطة في جنوبي اليمن، بالنظر إلى الرابحين والخاسرين من الاتفاق.
2019/11/07
قالت المنظمة الدولية للهجرة، الأربعاء، إن أكثر من 360 ألف شخص نزحوا داخلياً في اليمن منذ مطلع العام الجاري وحتى سبتمبر الماضي، نتيجة لتزايد القتال في مناطقهم.
2019/11/01
عمليات نهب منظمة تقوم بها مليشيا الحوثي المتمردة المدعومة من إيران، للأموال والممتلكات الخاصة، وقبلها العامة، باستثناء أملاك اتباعها ومواليها المنحدرين إلى سلالة زعيمها. كل شيء مباح للنهب والسلب لدى المليشيا الحوثي المتمردة، الأراضي.. اقتحام البيوت ونهب محتوياتها…أخذ إتاوات وجبايات تحت ما يسمى دعم المجهود الحربي على أملاك المغتربين في جميع المناطق الخاضعة لسيطرتها.
2019/10/26
عندما أعلنت الإمارات انسحابها من اليمن لم يكن ذلك الإعلان صدفة أو لأن الأهداف التي أنشئ التحالف العربي من أجلها تحققت وعادت الشرعية وأنهي انقلاب مليشيا الحوثي، كما أنه لم يكن لإحساس الإمارات بالملل من الحرب، وإنما كان ناتجاً عن تفاهمات إيرانية إماراتية، ونتيجة صفقة خاصة تمت مبكرا كان أهم بنودها مغادرة الإمارات شكليا اليمن وترك السعودية وحيدة على المسرح العسكري والسياسي في اليمن.
2019/10/23
يحتاج اليمن إلى دعم مالي عاجل بنحو 6 مليارات دولار، منها ملياري دولار لتغطية عجز الموازنة، بينما يحذر اقتصاديون من أن الاقتصاد اليمني يدخل اسوأ مراحله بعد ستة أعوام من انقلاب الحوثيين مع تصاعد المخاوف من انهيار اقتصادي وتهاوي جديد في قيمة العملة المحلية (الريال).
2019/10/20
تم العثور على أسلحة امريكية الصنع في أيدي جماعات الميليشيات المتنافسة في اليمن، والتي حول بعضها أسلحتها ضد بعضها البعض في صراع مرير ومتفاقم.
2019/10/16
في منتصف أكتوبر من العام الماضي، ضربت العاصف المدارية "لبان" محافظة المهرة، مخلفة ضحايا بشرية ونزوح آلاف الأسر وتهدم مئات المنازل ودمار واسع في البنية التحتية والخدمات الأساسية.
2019/10/14
الحديث عن بداية المستعمر البريطاني لجنوب الوطن الغالي سهل معرفته، وقد تكرر ذكرها مراراً.. إنما من الصعب تحديد البداية الحقيقية للثورة الشعبية عليه فقد تعددت الإرهاصات المبكرة لمواجهة المستعمر بتعدد الشخوص والكيانات والمناطق والجبـهات، وتنوعت المقاومة بكل الأشكال عسكرية وفدائية ومجتمعية عمالية ونقابية قبلية ونخبوية وتجارية، وما نريد عرضه هنا والوقوف أمامه هو تلك الضربات الموجعة والمؤلمة التي قضت مضجع المستعمرين وكسرت شوكتهم وأرغمتهم على الرحيل،
1